الفوائد المذهلة للماء علي جسم الإنسان منافع مذهلة لم تكن تعرفها.

فوائد شرب الماء لجسم الإنسان.


فوائد شرب الماء لجسم الإنسان.

لشرب الماء فوائد كثيرة لجسم الإنسان، نذكرمنها:

شرب كمية كافية من الماء يساهم في المحافظة على توازن السّوائل في الجسم، ممّا يعني كفاءةً أكبر في أداء الوظائف الحيويّة، مثل: 
1. هضم الطّعام وامتصاصه.
2. دوران الدّم في الجسم.
3. تكوين اللّعاب، والمحافظة على ثبات درجة حرارة الجسم.

خسارة الوزن الزّائد:

ينشّط الماء عمليات التّمثيل الغذائيّ، كما يساعد على خسارة الوزن في حال تمّ استبداله بالمشروبات الأخرى الغنيّة بالسُّعرات الحراريّة، وفي حال شرب كوب منه قبل الوجبات؛ إذ يساعد على الشّعور بالامتلاء، ويساهم في خسارة السّعرات الحراريّة خاصةََ إذا كان بارداََ؛ وذلك لأنّ الجسم سيحرق بعض السّعرات لتدفئته، من جهةٍ ثانيةٍ من المعروف أنّ الأطعمة الغنيّة بالماء
مثل:
الفاكهة، والخضروات، والشّوربات، ودقيق الشّوفان، تحتاج إلى وقت أطول في المضغ حيث يمتصّها الجسم ببطء أكثر، ممّا يساعد على الشّعور بالشّبع وعدم تناول المزيد من الطّعام.

تزويد الجسم بالطاقة:

ينشّط الماء الدّورة الدّمويّة، ويساعد على نقل الأكسجين والغذاء للخلايا؛ ممّا يزوّد الجسم بالطّاقة.

مقاومة التّوتر:

يشكّل الماء ما بين 70-80% تقريباً من أنسجة الدّماغ، ممّا يعني أنّ شرب كمية كافية منه يعزّز وظائف الدّماغ، ويقاوم التّوتّر.

تنشيط العضلات:

يساعد الماء على تشحيم المفاصل، ويزوّد خلايا العضلات بحاجتها من الماء للحفاظ على توازن الماء والكهارل (الإلكتروليت)؛ ممّا يمنع انكماش العضلات ويقلّل من فرص تعرّضها للإجهاد؛ خاصةََ عند ممارسة التّمارين الرّياضيّة، لذلك يُنصَح الرياضيّون بشرب كمية كافية من الماء قبل ممارسة تدريباتهم وأثناءها.

ترطيب البشرة:

يحتاج الجلد إلى الماء للمحافظة على رطوبته، ولتخليصه من الشّوائب، وزيادة تدفّق الدّم إليه، لذلك فإنّ شرب كمية كافية منه يساعد على وقاية البشرة من الجفاف والتّجاعيد.

تنشيط حركة الأمعاء:

شرب كمية كافية من الماء يساعد على تدفّق الطّعام في القناة الهضميّة بيُسر، ويساعد على إذابة فضلات عملية الهضم ويقي من الإمساك، في المقابل فإنّ نقص كمية الماء في الجسم يؤدي إلى زيادة امتصاص الماء في القولونممّا يعني حدوث الإمساك نتيجة تكوّن براز جافٍّ من الصّعب التخلّص منه.

التّخلّص من الفضلات والسّموم:

يساعد الماء الكليتَيْن على التّخلص من السّموم في الجسم، مثل: 
نيتروجين يوريا الدّم، ويقلّل تركيز الأملاح والمعادن في البول؛ ممّا يخفّف رائحته الكريهة، والأهمّ من ذلك أنّه يقلل فرص تشكّل البلورات الصّلبة على شكل حصىوات.

لذلك لا يتمكّن الجسم من القيام بوظائفه الحيويّة دون أن يحصل على كفايته من الماء يومياََ، وتُقدَّر كمية الماء الواجب شربها حسب أكاديمية التّغذية وعلم النُّظم الغذائيّة بـ 2.7 لتر يومياََ للنساء، و3.7 لتراتٍ من الماء للرجال ويمكن الحصول على حاجتنا اليوميّة من الماء عن طريق شرب الماء، بالإضافة إلى شرب السّوائل، وتناول المأكولات التي تحتوي على الماء.

مواضيع مهمة إطلع عليها 


EmoticonEmoticon

جميع الحقوق محفوظة © 2017 Arlina Design - تعريب وتطوير بلوغر بالعربي