معلومات وحقائق مخيفة عن الضباع (حيوان الضبع).

معلومات وحقائق مخيفة عن الضبع.


نشأت الضباع في غابات الميوسين(Miocene) أوراسيا قبل 22 مليون عام، وفي وقتنا الحالي إنتشرت العديد من المفاهيم الخاطئة عن الضباع فهناك من يعتبرهم مجرد كلاب انهم ليسوا كلاب برية. ولا ترتبطهم أية صلة بالكلاب وليسو مجرد زبالون وأكلوا لحوم وجتت الحيوانات أيضا فيما يلي بعض الحقائق لتوضيح بعض المفاهيم الخاطئة عن الضباع.


معلومات وحقائق مخيفة عن الضبع.

الحجم والوصف.

على الرغم من أن الكثير من الناس يقارنون الضباع بالكلاب  إلا أنهم في الواقع أشبه بالقطط  في الواقع ، فهم أعضاء في النظام الفرعي Feliformia ، وهو تصنيف للحيوانات آكلة اللحوم مثل القطط ، وفقا لنظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS). هناك أربعة أنواع في عائلة الضبع ، وهي تختلف في الطول و الحجم.

أنواع الضباع.

الضبع المرقط هو أكبر الأنواع ، ويبلغ طوله من 4 إلى 5.9 أقدام (من 1.2 إلى 1.8 متر) وطوله من 2.5 إلى 2.6 قدم (77 إلى 81 سنتيمترًا) من المخلب إلى الكتف. وزنه 88 حتي 190 رطلا. (40 إلى 86 كجم). على عكس الأنواع الأخرى ، فإن الإناث المرقطة أثقل 10 في المئة من الذكور ، وفقا لدراسة أجريت في حديقة حيوان سان دييغو.

جلد الضبع المرقط رملي أو مصفر أو رمادي ، وفقًا لموقع شبكة التنوع الحيواني (ADW). لديها بقع داكنة أو سوداء على معظم الجسم.

الضباع البنية هي الثانية الأكبر ، حيث يتراوح طولها بين 51 و 63 بوصة (130 إلى 160 سم) ويبلغ وزنها من 75 إلى 160 رطلاً. (من 34 إلى 72.6 كجم) ، وفقًا لـ ADW. يمكن تمييز الضباع البنية عن الضباع الأخرى عن طريق الشعر الطويل الأشعث ، والذي يكون لونه بني غامق أو أسود على الجسم ويتسمر على الكتفين والرقبة. ينمو الشعر على الرقبة إلى حوالي 12 بوصة (30.5 سم) ، على عكس الشعر القصير على الساقين والوجه والأذنين. الذيل قصير كثيف. الأقدام هي مخططة أفقيا ، أطول بكثير وأكثر جمالا من الأرجل الخلفية ، مما يعطي الضبع البني إمتياز تسلق التلال دائما.


الضبع المخطط يبلغ طول الضبع المخطط من 39 إلى 45 بوصة (100 إلى 115 سم) وطولها من 26 إلى 30 بوصة (66 إلى 75 سم) من المخلب إلى الكتف ، وفقًا لحديقة حيوان سان دييغو. تضيف ذيولها 12 إلى 16 بوصة (30 إلى 40 سم) وتزن من 57 إلى 90 رطلاً. (26 إلى 41 كجم). الضباع المخططة لها شعر طويل رمادي اللون إلى قش. كمامة بهم سوداء ، وهناك خطوط سوداء على الرأس والجذع والساقين.

ذئب الأرض Aardwolves هي أصغر أنواع الضبع. وزنها من 17.6 إلى 30.8 رطلا. (من 8 إلى 14 كجم) ، ويتراوح طولها من 33 إلى 41 بوصة (85 إلى 105 سم) - وحوالي ربعها هو الذيل ، وفقًا لـ ADW. تشبه Aardwolves الضباع المخططة ، ذات نسيج ولون فرو مماثل.

موطن الضباع.

موطن الضباع يعتمد على نوعها. فالضباع البنية مثلا لها نطاق محدود للغاية وتعيش فقط في جنوب إفريقيا ، بما في ذلك صحاري كالاهاري وناميب. وعادة ما توجد بين الحدود بين أنغولا وناميبيا ونهر أورانج في جنوب أفريقيا.

و أما بالنسبة ل aardwolves. يعيش أحد الأنواع الفرعية في جنوب زامبيا وأنغولا وموزمبيق ، وكذلك شمال شرق أوغندا والصومال. سلالات أخرى تمتد إلى وسط تنزانيا وإثيوبيا والسودان ومصر.

الضباع المرقطة لها نطاق أكبر قليلاً وتعيش جنوب الصحراء الكبرى. وهي تحدث في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، وهي من أكثر الحيوانات المفترسة الكبيرة في سيرينجيتي.

الضبع المخطط لديه أكبر مجموعة من الجميع.فهو يعيش في شمال وشمال شرق إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا ، وصولاً إلى جنوب سيبيريا.

يمكن أن تتكيف الضباع مع أي نوع من المناخ تقريبًا فهي توجد في الأراضي العشبية والغابات والسافانا وحواف الغابات والصحاري الفرعية والجبال التي يصل ارتفاعها إلى 13000 قدم (3962.4 مترًا) ، وفقًا لمؤسسة الحياة البرية الوطنية.

عادات الضباع.

الضباع اجتماعية للغاية وتعيش في مجموعات تسمى العشائر. يمكن أن يصل عدد العشائر إلى 80 عضوًا ، وفقًا لمؤسسة الحياة البرية الوطنية.

إناث الضبع المرقّطة فحسب ، بل هي أيضًا أكثر عدوانية وتهيمن عليها العشائر. جميع الإناث مرتبة أعلى من الذكور في العشيرة. ومع ذلك ، فإن الضباع البنية والمخطط لها وذئاب قزحية لها عشائر يهيمن عليها الذكور.

ماذا تأكل الضباع ؟

الضباع المعروفة بإسم  Aardwolves تأكل الحشرات ووجبتها المفضلة هي النمل الأبيض. على الرغم من أن النمل الأبيض يفرز سمًا ، إلا أنه لا يبدوأن Aardwolves تتأثر به ، وفقًا لـ ADW.

وأما بالنسبة للأنواع الأخرى من الضباع فهي حيوانات آكلة اللحوم ، مما يعني أنها تأكل اللحوم فقط. من المعروف أنها تستفيد من قتل الحيوانات الأخرى ويستولون علي صيدهم للحصول علي وجبات سهلة ، ولكنهم  ليسوا مجرد زبالين. بل أنهم يصطادون أيضا ويملأون نظامهم الغذائي مع الحيوانات البرية ، والظباء ، وأفراس النهر ، والطيور ، وابن الآوى ، والسحالي ، والأسماك ، والثعابين ، والثعالب ، والنيصان ...

حقائق وملومات اخرى عن الضباع.

1. يمكن للضباع المرقطة أن تركض بسرعة تصل حتى 37 ميلاً في الساعة (60 كم / ساعة).

2. تُعرف الضباع المرقطة باسم "الضباع الضاحكة" لأن لها نداء مميزًا يبدو وكأنه ضحك بشري. إنها ليست ضحكة على الإطلاق. أنهم يصدرون هذا الصوت عندما يكونون متحمسين،تقوم الضباع المرقطة أيضًا بعشرة أصوات أخرى للتواصل مع عشائرهم.

3. الضباع المجعدة ، على عكس الضباع المرقطة ، عادة لا تسبب أي ضوضاء وتتواصل بحركات الجسم فقط.

4. أهل الماساي في كينيا وتنزانيا يتركون موتاهم ليتم أكلهم من قبل الضباع بدلاً من دفنهم ، وفقًا لـ National Geographic.




EmoticonEmoticon

جميع الحقوق محفوظة © 2017 Arlina Design - تعريب وتطوير بلوغر بالعربي